منهاج الموديول

نبذة عن المنهج

لقد تبنت كلية الطب جامعة الكوفة تغير منهج الكلية المعتمد سابقا وذلك لضرورة تحديث الطرق والاساليب المستخدمة في عملية ايصال المادة العلمية و صقل مهارة التدريب للطالب. فقد استحدث منهج كلية الطب نظام الموديول (modfules) حسب منهاج جامعة لستر في بريطانيا وبعد مفاتحة الجهات المسئولة في الوزارة ولجنة العمداء لكليات الطب تمت الموافقة على ان يطبق المنهج الحديث ابتداء من الرحلة الاولى من العام الدراسي 2012-2013 وفعلا تم تطبيق هذا المنهج  والان الطلاب في المرحلة الثانية. ويتضمن هذا المنهج على جزئين : الجزء الاول يتكون من 6 فصول دراسية، و بواقع  فصلين لكل سنة. اما الجزء الثاني إلى اثني عشرة وحدة. يلتزم كل طالب بطالب آخر (الشريك السريري) لمدة  3 سنوات. يلتزم هذين الطالبين بواحد او اثنين من الفرق السريرية  في  كل وحدة من وحدات  هذا الجزء. وسيتم عرض تفصيلي لهذا المنهاج 


 نظرة عامة على السنوات الدراسية الستة للمنهج:
 تتبنى كلية الطب منهجا للحصول على شهادة البكالوريوس في الطب و الجراحة العامة يمتد لمدة ست سنوات. وهو مقسم إلى جزأين: الجزء الاول يضع الأسس التي يتم عليها  فيما بعد بناء عمل بدوام سريري كامل في الجزء الثاني و كل جزء يستغرق 3 سنوات. لقد تم تنظيم المنهج الدراسي  بطريقة تكاملية بشكل عالي الدقة، على حد سواء "أفقيا" بحيث يتم تعلم التخصصات الطبية معا، و "عموديا" بحيث تكون الصلة الوثيقة بالجانب السريري قد تم التأكيد عليها منذ البداية.

  الجزء الاول ( مرحلة وضع الأسس):

 الجزء الاول سوف يوفر لكم المعرفة والمهارات التي تحتاجونها للاستفادة بصورة  مباشرة من التعليم  بدوام  سريري كامل في الجزء الثاني. الجزء الاول يتكون من 6 فصول دراسية، و بواقع  فصلين لكل سنة.
• الفصل الدراسي الأول يختلف عن الفصول الدراسية الخمسة  التالية في كونه يهدف إلى تغطية متطلبات الجامعة في: علم الحاسوب و اللغة الإنجليزية و اللغة العربيةوالديمقراطية و حقوق الإنسان بالإضافة الى الفيزياء الطبية و أساسيات الطب .

 ما بالنسبة للفصول التالية من الدراسة في الجزء الاول (الفصول الدراسية 2-6)،  فان كلية طب الكوفة ستعتمد نظام الوحدات الفصلية و التي يتم تدريسها باستخدام مزيج من المحاضرات واسلوب المناقشة باستخدام المجاميع الصغيرة.  في كل فصل دراسي سوف تدرس بطريقة تكاملية سلسلة من 5 وحدات فصلية دراسية متعددة التخصصات  متعلقة بتركيبة الجسم البشري و وظائفه في الصحة  و المرض.  يمتد الفصل الدراسي  الواحد على مدى 14 أسبوعا ( بضمنها العطل والإجازات)، حيث تتم دراسة  جميع الوحدات الفصلية الخمسة  بالتعاقب خلال  أيام الدراسة الخمسة في الأسبوع الواحد. بحيث يتم عادة تناول كل وحدة في يوم دراسي متألف من محاضرة أو اثنتين يتبعها مناقشة  باستخدام اسلوب المجاميع الصغيرة . سوف تستلم كتابا خاصا بكل وحدة فصلية  يحتوي على الجدول الزمني للأيام الدراسية ،  والحالات المرضية مع المعلومات الأساسية والخطوط العامة للاختبارات...الخ.

 أهداف الجزء الاول:
1. تعلم كيف تتعلم: الطب يتطلب الالتزام بالتعلم مدى الحياة. ونحن نهدف لتطوير مهاراتكفي التعلم الذاتي(التعلم النشط) تدريجيا بدلا من أسلوب التعلم السابق المعتمد على الأستاذ (التعلم سلبي).  يشتمل التدريس الأساسي في الجزء الأول على محاضرات قليلة، اذ يكوناكثر  اعتماده على اسلوب المناقشة باستخدام المجاميع الصغيرة  والتعلم عن طريق حل المشكلات. كما ان هنالك الكثير من الوقت للدراسة الذاتية, و بالاستناد الىالمخرجات المرجوة من  المنهج , ستتعلم  كيفية تنظيم العمل الخاصبك. التعلم في الجزء الاول سيوفر لك المعارف والمهارات الأساسية التي من شأنها أن تدعم الممارسة السريرية فيجميع مراحل حياتك اذ ان التعلمسيحدث في سياقاتسريرية واضحة حتى يتسنى لك أن ترى كيف ترتبط  الممارسة السريرية بمستقبلك كطبيب.

 هنالك بضعة محاضرات، تهدف إلى إعطاء  الإطار العام  للموضوع في حين ان معظم التعلم يتم في مجموعات صغيرة سوف تتعلم من خلالها وفق اسلوب حل المشاكل بطريقة  منظمة وذات صلة سريرية. يتم تعيين كل طالب ضمن مجموعة  مؤلفة من 6 طلاب  طوال مدة الجزء الاول,  بحيث انه سوف يؤدي كل العمل الجماعي مع هذه المجموعة. العمل الجماعي يختلف ولكن يمكن أن يشتمل على دراسة الحالات المرضية، وحل المشكلات، وتشريح الجثث ، والعروض الطلابية، ومختبر الأنسجة ... الخ.

 2. فهم العلوم الطبية: سوف تدرس العلوم الطبية من خلال وحدات فصلية تكاملية متعددة التخصصات و سيتم  من خلالها تقديم مواضيع مثل علم الأمراض التطبيقي، علم الأحياء الدقيقة وعلم الأدوية في وقت مبكر جدا، بحيث يمكنك على الفور فهم الوظائف الطبيعية والحالات غير الطبيعية التي يمر بها الجسم. يتم تدريس كل وحدة فصلية من قبل فريق متعدد التخصصات من الأطباء والعلماء، وسيتم التأكيد بشكل مستمر على تطبيق المعرفة في الممارسات السريرية.

  يجب على الاطباء ان يسعوا جاهدين لممارسة 'الطب المبني على البراهين "عمليا، حيث يتم تقييم فعالية الممارسة الطبية باستمرار . ضمن مكونات المنهج المختارة من قبل الطلاب، سوف تتعلم كيفية تقييم الأدلة العلمية وتصميم الدراسات من خلال دراسة تخصص معين بشكل معمق. سوف يأخذ الطلاب "المكونات المختارة من قبل الطالب" في اثنين من التخصصات التي يختارونها، لتطوير مهارات الفهم العلمي والتقييم.

 3. الاتصال بالمريض والمهارات السريرية: جزء كبير من الجزء الاول وبديل مرحب به عن قاعات المحاضرات. سوف تتعلم مهارات الاتصال المهنية والفحص البدني من خلال العمل أولا مع ' أشخاص محاكين للمرضى "  وهم أشخاص مدربين لمساعدتك على التعلم ، وغيرهم من المتطوعين. بعد ذلك بقليل سوف تبدأ العمل على ردهات المستشفى مع المرضى الحقيقيين. خلال الجزء الاول، سوف تلتحق في الدورة التمهيدية السريرية والتي تشتمل على نصف يوم في الأسبوع, وهي تنطوي على الحضور في  واحدة من المستشفيات التعليمية حيث سيتم تعليمك المهارات السريرية الأساسية من قبل طبيب اختصاصي أو ممارس .

 4. تعلم كيفية فهم المنهج بطريقة تكاملية (دمج ذلك معا): في النهاية ,جميع أجزاء المنهج الدراسية يجب أن تندمج معا في عقلك ، بشكل يمكنك من توظيفها في حل المشاكل السريرية. خلال  الدراسة في الجزء الاول يعمل جميع الطلاب على دمج معرفتهم وذلك بتوظيف فصل الأمراض و المجتمع لهذا الغرض ، بحيث يكون عليك تقديم العمل الخاص بك كأطروحة يتم تقييمها في نهاية الجزء الاول.

 يجب ان تجد وتدرس حالة 2-3 من المرضى المراجعين في المستشفيات التعليمية المناسبة ممن لديهم مشكلة صحية شائعة (مثلا ألم في الصدر مع كون المسببات المرضية الكامنة مختلفة)، حيث يتوقع منك أن تزورهم في منازلهم، وان تراهم عدة مرات خلال الجزء الاول ,  بحيث يمكنك إعداد أطروحة حول "ربط العلوم الطبية الأساسية بالمشاكل الحقيقية المرضى".

 5. فهم الانسان: سوف تعرف مم يتركب جسم الانسان ,كيف يعمل في الصحة والمرض، ولكن سوف تفهم ايضا أن المرضى هم ليسوا فقط الأمراض التي يعانون منها, بل ان لديهم الأبعاد الاجتماعية والنفسية لحياتهم التي تؤثر على نوع المرض الذي يعانون منه، وكيف يتفاعلون مع المرض، والنتائج المترتبة على المرض بالنسبة لهم.

 الاختبارات في الجزء الاول: هنالكاختبار تقويمي1 في منتصف كل وحدة فصلية الغرض منه أن يوفر لك رد فعل فوري فيما يخص انجازك في كل وحدة  فصلية لتقويم أي قصور فيه  . كما سيتم إجراء اختبار نهائي تحصيلي2 لتقييمك من ناحية الربط بين المواد عبر الوحدات الفصليةفي نهاية كل فصل دراسيESA)).

 تتم اختبارات نهاية الفصول الدراسية (ESA1 -ESA5) في نهاية الفصول الدراسية ( 1-5)، بينمايتم اختبار نهاية الجزء الاول (EP-1) في نهاية الفصل 6, وهناك وصف مفصل للاختبارات المقررة للجزء الأول  (Phase 1Assessments at ) سيوضح لاحقا في هذا الكتاب.

 بحلول نهاية الجزء الاول سوف:
• تكون قادرا على التواصل مع المرضى، ودراستهم وفحصهم سريريا  و يكون لديك فهم جيد لهيكل و وظيفة اجزاء جسم الإنسان وكيفية ارتباط ذلك بالصحة والمرض.
• تتمكن من تقدير السياقات النفسية والاجتماعية للصحة والمرض.

 ----------------------------------------------------------------------------------------

 1 الاختبارات التقويميةتجرىلتقيمادراكالطالبللمادةالعلميةاثناء دراسته وتكون  بدوندرجات و           تعدوسيلةمهمةللأستاذلتقيماستجابةالطالبالعلمية واعطاء الارشادات لتصحيح أي خلل.

 2الاختبارات التحصيلية تجري في نهاية الفصل الدراسي للتقدم من فصل الى آخر.

 الجزء الثاني (المنهج السريري):
 وينقسم هذا الجزء من المنهج إلى اثني عشرة وحدة. يلتزم كل طالب بطالب آخر (الشريك السريري) لمدة  3 سنوات. يلتزم هذين الطالبين بواحد او اثنين من الفرق السريرية  في كلوحدةمن وحدات  هذا الجزء. ان  أول 6 وحدات من المنهج تمثل ( دورة الناشئين) وتشمل المواضيع  التالية :  أمراض الجهاز العضلي الهيكلي , وعناية التداخل الجراحي، و الأمراض  القلبية  والتنفسية، وامراض الجهاز الهضمي، و الصحة الذهنية, والطرق السريرية.

 الوحداتالستة الأخيرة تمثل  ( دورة  المتقدمين ) و تدور حول المواضيع  التالية: الحواسالخاصة، ورعاية مرضى السرطان، و عناية طب الطوارئ ، و صحة الطفل , والصحة الإنجابية , ورعاية المسنين والأمراض المزمنة.
في الجزء الثاني يحدث التعلم  كاملا  في بيئةسريرية  بحتة من خلال الندواتوالدورات السريرية و انشطة تعليم المهارات السريرية موضحة جميعا في كتب عملية يستلمها الطالب.

  أهداف الجزء الثاني:
1. تطوير مهاراتك السريرية: نحن نعتقد أن أفضل طريقة لتعلم الطب هو العمل مع الأطباء الممارسين. سوف تنفق تقريبا كل وقتك في الجزء الثاني بالعمل بدوام كامل في بيئة سريرية بحتة. ومن خلال دراسة سلسلة من وحدات المنهج السريرية  يتوقع منك تحقيق الاستفادة القصوى من دراسة حالات المرضى الذين يأتون تحت رعاية الفريق السريري الذي انضممت له. والهدف من ذلك هو أنه يتوجب عليكتطوير مهاراتكالعامة بدلامن تلقي التدريب في التخصصات الفردية. سوف تحصل على أهداف واضحة تحدد ما يجب أن تكون قادرا على القيام  به بعد التخرج. وسوف نضمن أن تحصل على النمط الصحيح من الخبرة الضرورية لتطوير هذه "الكفاءات" بأكبر قدر ممكن من الفاعلية.

 2. تنظيم التعلم السريري: سوف تقضي بعض الوقت في دراسة سلسلة من المواضيع تحت عنوان  معين مصممة لتوفر لك المزيج الأمثل من الخبرة الواسعة وفوائد التعلم من أساتذة الطب. التعلم في كل قسم يكون من خلال سلسلة من الأنشطة المنظمة و بالاعتماد على الكتب العملية وبقيادة معلمين ذوي خبرة سريرية.
3. خلق بيئة التعلم السريرية المناسبة: سوف يتم إنجاز التدريب السريري الخاص بك في المستشفيات الاربعة الرئيسية في مدينة النجف، وهي مدينة الصدر الطبية، ومستشفى الزهراء التعليمي, ومستشفى الفرات الاوسط , ومستشفى الحكيم العام حيثسترى مجموعة من المرضى والامراض  التي تعكس بدقة ما يتطلب من الأطباء  اتقانه و يتيح لك أفضل فرصة ممكنة للإعداد للبيئة التي سوف تعمل فيها حينماتكون مؤهلا. سوف تنفق  بعضا من الوقت أيضا في تماس مع المجتمع في مراكز الرعاية الصحية الاولية  والتي تسمح لك باستكشاف عمل الفرق متعددة التخصصات في الرعاية الصحية الأولية لمجموعة واسعة من المرضى.

 4.مكونات المنهج الاختيارية: خلال الجزء الثانيهناك وحدتين سريرتين مرفقتين بالمنهج حيث يمكنك أن تختار فيهما ما تدرس، من أجل تحقيق رغباتكواستكشاف  مستقبلك المهني المحتمل. وبالإضافة إلى ذلك، يتم أيضا تعيينوحدة منهجية إضافية  في نهايةالجزء الثاني يساعدك على متابعة موضوع  اختياري حيث يتوقع منك أن تضع وتنفذ مشروعا حول موضوع طبي من اختيارك.

الاختبارات في الجزء الثاني:خلال دراستك سوف تتلقى الملاحظات المستمرة على تطوير معرفتك و مهاراتك السريرية  لكل وحدة منهجية  من خلال استعراض لأدائك السريري وسجلات المرضى الخاصة بك. كما يمكن اختبار المعارف والمهارات السريرية الخاصة بك  وسلوكك الطبي في امتحانات تكاملية في نهاية كل عام، تشمل هذه الامتحانات الإجابة على الورق فيما يتعلق بحل المشاكل السريرية, و الامتحانات السريرية المنظمة (OSCE). وسوف يتم دائما اختبار قدرتك على حل المشاكل السريرية التي سيكون عليك مواجهتها كطبيب. يتم منح الطلاب الذين أتموا بنجاح المتطلبات الأكاديمية الطبية درجةM.B.Ch.B.  فقط إذا اعتبروا من قبل الكلية لائقين لممارسة الطب.

 انشهادة الطب هي مجرد بداية لحياتك المهنية الطبية.

 

 



Joomla Templates - by Joomlage.com