فرع طب الاسرة والمجتمع

رؤيا الفرع:

يسعى فرع طب المجتمع إلى تطوير المعرفة العلمية النظرية والعملية والميدانية عند طلبة كلية الطب فيما يخص الجوانب الوقائية والعلاجية والاجتماعية والنفسية للأمراض الشائعة الحدوث في مجتمعنا العراقي ومحيطنا الدولي وان يكون الطبيب المتخرج من الدراسات الأولية في كليتنا متسلحا تسليحا جيدآ بهذه المعلومات والمهارات التي تؤهله لأن يأخذ دوره الريادي في مواجهة الآفات المرضية والنفسية والاجتماعية مستقبلآ. كذلك يسعى (أي الفرع) ومن خلال التفاعل مع المجتمع إلى زيادة الوعي الصحي عند عامة المجتمع عن طريق الحملات الصحية المنظمة والجولات الميدانية التي يرعاها ويقوم بها أساتذة الفرع وطلبته.

  

رسالة الفرع:

إذ من العناصر الرئيسة لرسالة فرع طب المجتمع في كلية الطب هو العمل على تلبية واحد من أهم الأهداف التي قامت عليها الكلية, والمتمثل في تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات المجتمع والأسرة بشكل خاص ومباشر.

 

أهداف الفرع: 

العملية التعليمية: من خلال تأهيل الطالب تأهيلآ علميآ أكاديميآ وفق ما توصل إليه علم التعليم الطبي الحديث , وأن يكون الخريج ناجحآ في الميدان العلمي والعملي والبحثي.

البحث العلمي: وذلك من خلال البحوث العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية ومن خلال الفريق الواحد أساتذة وطلبة في ميدان البحوث الصحية العلمية الميدانية أثناء الحملات الصحية للقرى والقصبات التابعة للمحافظة .

ويسعى الفرع كذلك لاستحداث مختبرات تخصصية في مجال طب الأمراض الانتقالية وغير الانتقالية , ومختبرا للتغذية والصحة التغذوية , ومختبرآ للإحصاء الطبي   والإحصاء الحياتي.

1- تأهيل طالب الطب ومن خلال المحاضرات النظرية والحملات الطبية الميدانية والعملية في المراكز الصحية للرعاية الأولية لأن يأخذ زمام المبادرة في مستقبله العملي في هذه الجوانب التي هي حجر الزاوية في درء الأمراض والأوبئة في المجتمع.

2- مواكبة العملية العلمية الطبية العالمية من خلال الإطلاع على آخر المستجدات في مجال طب المجتمع عن طريق الكتب الحديثة والدوريات وشبكة المعلومات وتبادل الخبرات والزيارات مع أساتذة طب المجتمع في الجامعات الأخرى المحلية والعالمية. مثل زيارة ا0د0 كريم ثامر مشكور لجامعة كنتاكي ولقاءه بأساتذة طب الأسرة في الجامعة واطلاعه على أساليب وطرق التدريس الحديث هناك0

3- خطة طموحة للبحث العلمي الميداني المفيد المتعلق بمشاكل المجتمع الصحية والبيئية وإصدار البحوث ونشرها في المجلات العلمية الرصينة.

4- التفاعل مع المجتمع من خلال الزيارات الميدانية والندوات العلمية المستمرة ومن خلال الاتصال بمنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة والكليات الأخرى والمعاهد ودور المعلمين والمدارس .وعضوية اللجان التخصصية ذات العلاقة في المحافظة والجامعة وبقية الدوائر كالبيئة والمرور.

5- يهدف الفرع وبعد أن تتهيأ المستلزمات البشرية والمادية إلى استحداث دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) في كافة تخصصات طب المجتمع.

6- يهدف الفرع ايضآ إلى التوأمة مع فروع مماثلة أخرى داخل القطر وخارجه وذلك لتبادل المعلومات والخبرات والزيارات, أساتذة وطلبة.

 

نبذة عن الفرع:


      أن فرع طب المجتمع في كلية الطب هو من الفروع الطبية ذات الأهمية القصوى لتعليم وتدريب الطلبة أساليب وفنون الطب الوقائي والاجتماعي وطب العائلة وهو يهدف إلى تسليح الطلبة والكوادر الطبية بالمعلومات النظرية والتطبيقية العملية في جميع جوانب الطب الوقائي لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة في التنبؤ في الأمراض ودرء مخاطرها قبل حدوثها قبل ثم دراسة وبائياتها وأساليب السيطرة عليها  حتى بعد حدوثها ولقد أولت جامعات العالم هذا الفرع أهمية كبيرة كذلك دأبت جامعتنا وبدعم كبير من قبل السيد رئيس الجامعة والسيد العميد أيلاء هذا الفرع أهمية خاصة, علما أن الفرع قد  تأسس عام 1980-1981 م مع تأسيس الكلية .

   

كلمة رئيس الفرع:


 أن فرع طب المجتمع في كلية الطب هو من الفروع الطبية ذات الأهمية القصوى لتعليم وتدريب الطلبة أساليب وفنون الطب الوقائي والاجتماعي وطب العائلة وهو يهدف إلى تسليح الطلبة والكوادر الطبية بالمعلومات النظرية والتطبيقية العملية في جميع جوانب الطب الوقائي لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة في التنبؤ في الأمراض ودرء مخاطرها قبل حدوثها  ثم دراسة وبائياتها وأساليب السيطرة عليها  حتى بعد حدوثها ولقد أولت جامعات العالم هذا الفرع أهمية كبيرة كذلك دأبت جامعتنا وبدعم كبير من قبل السيد رئيس الجامعة والسيد العميد. 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com