الفسلجة

كلمة رئيس القسم:
يعد فرع الفسلجة والفيزياء الطبية من الفروع الأساسية المهمة في كلية الطب وهو يساهم في تخريج طبيب كفوء يسعى لخدمة المجتمع و تقديم افضل الخدمات الصحية المبنية على المعرفة و الاسس المستندة على الادلة العلمية المُثبتة حيث إن مهنة الطبيب تتميز عن بقية المهن بأنها مهنة إنسانية ترتبط بشكل وثيق بصحة الانسان و المجتمع. كذلك إن علم الفسلجة ينمي القابليات البحثية للطبيب بغية مواكبة التطورات السريعة في العالم.

الرؤية:
تتمثل رؤية القسم بتعميق التعشيق بين العلوم الاساسية (و منها الفسلجة الطبية و الفيزياء الطبية) و العلوم السريرية و التأكيد على ان الفسلجة الطبية تُعد من الركائز الاساسية لباقي العلوم الطبية و بمختلف تخصصاتها

الرسالة:
تزويد طلبة كلية الطب بالمعرفة و المهارات اللازمة لاستيعاب الوظائف السليمة لاعضاء جسم الانسان و ربطها بما يقابلها من الحالات السريرية و الامراض (بمختلف انواعها) و كذلك التعريف ببعض الفحوصات الفسلجية المخبرية و السريرية ذات العلاقة.
اضافة لذلك فان الفرع مستمربإثراء الجانب الاكاديمي و الطبي بالبحوث التخصصية و بمتخصصين أكفاء عن طريق الدراسات العليا (الماجستير و الدكتوراه) في الفرع.

أهداف الفرع:
يهدف فرع الفسلجة و الفيزياء الطبية الى تطبيق رسالته عن طريق:
1-المساهمة في مختلف الوحدات الدراسية ضمن المنهاج التكاملي المطبق في كلية الطب / جامعة الكوفة حيث يشارك تدريسيي الفرع مع زملائهم في اثراء مختلف مجالات المعرفة و المهارات المبنية على الاسس العلمية.
2-تعريض الطلبة الى التماس المباشر مع المستشفى و منذ الفصل الدراسي الاول ضمن موضوع الفيزياء الطبية و كذلك التعريف بالمبادئ الفيزاوية لبعض الاجهزة و التقنيات الطبية الحديثة.
3-منح الفرصة للطلبة الراغبين بالتوسع و الإبحار في عالم الفحوصات الفسلجية الطبية من خلال وحدة دراسية مستقلة و ضمن المناهج الاختيارية التي يوفرها المنهاج التكاملي في كلية الطب / جامعة الكوفة.
4-الاستمرار في انجاز البحوث العلمية التخصصية و بخاصة ذات الجانب التطبيقي و السعي لنشرها في المجلات العالمية الرصينة.

5-بذل الجهود المستمرة لتحديث مناهج الدراسات العليا و تشجيع الطلبة للولوج في البحوث التطبيقية لحل مشكلات المجتمع.

شاهد أيضاً

الامراض

رؤيا الفرع: هو مؤسسه تدريبية  معرفية علمية تسعى إلى تأهيل طلبة كلية الطب إضافة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *