الباطني

يسعى فرع الطب الباطني لأن يكون رائدا بين الفروع العلمية لكليات الطب في المنطقة من حيث المستوى الأكاديمي للكادر التدريسي ومن حيث الإعداد العلمي و المهني لطلبة الدراسات الأولية و الدراسات العليا.

إعداد طالب العلوم الطبية إعدادا علميا و مهنيا و أخلاقيا يؤهله لان يكون صورة مشرفة لمهنة الطب و مثالا عاليا لخدمة الإنسانية وعلاجا ناجعا لتخفيف معانات المرضى.

أهداف الفرع: 

  1. إعداد طالب العلوم الطبية إعدادا علمياً وأخلاقياً عالياً يؤهله لأن يكون طبيباً ناجحاً وأمينا في المستقبل.
  2. بناء كادر تدريسي يضم كافة الاختصاصات الطبية الدقيقة لفرع الطب الباطني و تقليص عدد الطلبة لكل تدريسي.
  3. الحصول على مستشفى جامعي متطور يوفر كافة إمكانيات التدريب السريري للطلبة.
  4. بناء مركز بحثي متطور يساعد على إجراء بحث علمي حقيقي و رصين يواكب التطور العلمي العالمي و يسهم في خدمة المجتمع.
  5. إعداد كادر بحثي متفرغ للبحث العلمي
  6. تطوير التواصل بين المجتمع وكلية الطب بما يخدم المجتمع طبياً وثقافياً.
  7. التعاون المشترك مع كليات الطب الإقليمية و العالمية.

نبذة عن الفرع:


تأسس فرع الطب الباطني في العام 1980 و تناوب على رئاسته كل من الدكتور عزيز صالح ,  الدكتور أمين السادن,  الدكتور فضل عباس, الدكتور حسين الجنابي, الدكتور فارس عبد الكريم , الدكتور صادق المحنة و حاليا الدكتور صفاء علي خضير.

يقوم الفرع بتدريس طلبة كلية الطب من المرحلة الثالثة و حتى المرحلة السادسة و بما يؤهلهم لنيل شهادة البكالوريوس في الطب. كما يشارك الفرع في تدريس طلبة المرحلة الاولى و الثانية ضمن برنامج الكورسات (Module) الجديد.

يمنح الفرع شهادة الدبلوم العالي في الطب الباطني منذ العام 1986 و تم قبول الطلبة في دراسة الماجستير في الطب الباطني خلال العام الدراسي 2012- 2013. كما يقوم الفرع بتدريب طلبة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية في مركز الكوفة التدريبي منذ العام 2003 و يشارك الفرع في تدريب طلبة المجلس العربي منذ العام 2010.

يتولى رئاسة الفرع منذ 1-10-2009  الدكتور  صفاء علي خضير , حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب و الجراحة العامة من كلية الطب- جامعة الكوفة في عام 1989 و شهادة الدبلوم العالي في الطب الباطني من كلية الطب- جامعة بغداد في عام 1996  و شهادة البورد (الدكتوراه) من  الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية في عام 1996. حاصل على لقب أستاذ مساعد في عام 2001  و لقب طبيب استشاري في عام 2009.

كلمة رئيس الفرع:


بسم الله الرحمن الرحيم

أن من أوليات فرع الطب الباطني، تطوير العملية التدريسية ورفع المستوى العلمي للكادر التدريسي ولطلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الأولية وذلك من خلال متابعة أخر المستجدات في طرائق التدريسي عالمياً ومحاولة تفعيل المفيد منها ومن خلال تحديث المنهج الدراسي سنوياً لمواكبة التطور العلمي, كما تم اعتماد امتحان (OSCE) ضمن الامتحانات السريرية  لطلبة الدراسات الاولية و طلبة الدبلوم منذ العام 2009-2010. هذا بالإضافة إلى النشاطات العلمية المستمرة أسبوعياً ومشاركات السادة التدريسيين في الدورات والمؤتمرات العالمية وعمليات الاستبيان المنتظم لأراء الطلبة والجهود التي تبذلها اللجنة الاجتماعية في متابعة مشاكل الطلبة وحلها.

ومن الله التوفيق

شاهد أيضاً

الامراض

رؤيا الفرع: هو مؤسسه تدريبية  معرفية علمية تسعى إلى تأهيل طلبة كلية الطب إضافة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *