الأدوية

رؤيا الفرع: تتمثل رؤية القسم بجعل طلبة كلية الطب ملمين بالمعارف والمفاهيم النظرية حول الأدوية والعلاجيات من جانب , ويتمتعون بخبرات عملية جيدة في هذا المجال من جانب أخر مما يؤهلهم  لاستخدام الأدوية ووصفها بالشكل الأمثل  ومما يمكنهم من التخصص في هذا العلم مستقبلاً.

رسالة الفرع:  إعداد أطباء متميزين في ميدان استخدام الأدوية والعلاجيات بالشكل الصحيح الأمثل, ومواكبين للتطور العلمي الحاصل في هذا المجال وكذلك  تخرج طلبة الدراسات العليا (الماجستير) في الأدوية والعلاجيات  .

أهداف الفرع:

   يهدف الفرع إلى تعليم الطلبة في المرحلة الثالثة المعلومات والخبرات العلمية الخاصة بالأدوية والعلاجيات والتي  تتضمن معرفة واسعة بالأدوية  ومجاميعها واستخداماتها وميكانيكية عملها ,إضافة إلى تداخلاتها مع الأدوية الأخرى المستخدمة من قبل المريض في الوقت نفسه ومضاعفاتها وتأثيراتها على أجهزة الجسم المختلفة تمهيداً للمعرفة التي ستضاف أليهم في الفروع السريرية الأخرى حول الأمراض المختلفة ليتمكن الطالب (الطبيب مستقبلاً) من وصف العلاج الصحيح للمريض .

ويقدم الفرع مقررات وبرامج تؤهل الطالب للحصول على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة مما يؤهل الخريجين لخدمة المجتمع  كما يمنح القسم  شهادة الماجستير في الأدوية والعلاجيات .

نبذة عن الفرع:


تأسس فرع الأدوية و العلاجيات في كليتنا في بداية السنة الدراسية 1982-1983 برئاسة م.د.عمران موسى عمران ألحمامي. في نهاية العام الدراسي ألتحق بالفرع  م.د.جبار ياسر الميّاح ، م.م. مزاحم الكبان، م.م.صباح نعمة و م.م. سعد رسول الدباغ. و خلال السنوات التالية ألتحق م.د.مروان صالح النمر و م.د. حمودي عليوي السنبلي و م.د.نجاح رايش الموسوي. في سنة 1987 تم افتتاح الدراسات العليا  بالفرع. في سنة 1991 انتقلت رئاسة الفرع إلى الأستاذ المساعد د. جبار ياسر الميّاح و في سنة 2005 أصبح أ.د. نجاح رايش الموسوي رئيساً للفرع وقد ألتحق بالفرع عدد من التدريسيين الشباب بعد أن رحل عدد من التدريسيين القدامى .وخلال تمتع أ.د. نجاح رايش الموسوي في زمالة بحثية إلى أمريكا ألتحق م.د.عمران موسى عمران ألحمامي بالفرع بعد عودته من كندا.

كلمة رئيس الفرع:


 أن فرع الأدوية والعلاجيات في كلية الطب من الفروع الحيوية والمهمة .أن هذا الفرع يعد طلبة المرحلة الثالثة لاستيعاب المفاهيم الأساسية لعلم الأدوية والعلاجيات مع الأمثلة التوضيحية لفهم هذه المفاهيم بالإضافة إلى تطوير مهارة الخريجين بحل المشكلات الطبية السريرية ذات العلاقة بعلم الأدوية والعلاجيات.

شاهد أيضاً

الامراض

رؤيا الفرع: هو مؤسسه تدريبية  معرفية علمية تسعى إلى تأهيل طلبة كلية الطب إضافة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *