الرئيسية / Uncategorised / النسائية

النسائية

رؤيا الفرع: تتمثل رؤية القسم بجعل طلبة كلية الطب ملمين بالمعارف والمفاهيم النظرية حول الامراض النسائية ومضاعفات الحمل  من جانب , ويتمتعون بخبرات عملية جيدة في هذا المجال من جانب أخر مما يؤهلهم  للتعامل مع الحالات الطارئة والحرجة في امراض النسائية والتوليد.

رسالة الفرع: إعداد أطباء متميزين في ميدان علاج حالات الحمل ومضاعفاته والامراض النسائية المختلفة بالشكل الصحيح الأمثل, ومواكبين للتطور العلمي الحاصل في هذا المجال وكذلك  تخرج طلبة الدراسات العليا (الدبلوم العالي) في اننسائية والتوليد.

أهداف الفرع:

  • الحرص على رفد المجتمع بمجموعة من الأطباء الكفوئين والمتميزين علميا وأخلاقيا لغرض تحسين الواقع الصحي للمجتمع من خلال تدريب وتدريس الطلبة في الدراسات الأولية والعليا .
  • العمل على تطوير المهارات العلمية والعملية للتدريسين والتواصل مع جميع المستجدات في مجال التعليم والصحة وذلك من خلال المشاركة في المؤتمرات والدورات العلمية والتدريبية داخل وخارج القطر .
  • تدريب وتطوير المهارات السريرية والتشخيصية لطلبة الدراسات الأولية في الإمراض النسائية
  • تدريب وتطوير طلبة الدراسات العليا.
  • تنشيط الجانب البحثي لدى طلبة الدراسات الأولية والدراسات العليا .
  • التواصل مع اقسام النسائية في كليات الطب الأخرى والمشاركة في امتحانات الكليات الأخرى.
  • تفعيل الجانب البحثي لدى أساتذة القسم ..

نبذة عن الفرع:


تأسس فرع الأدوية و العلاجيات في كليتنا في بداية السنة الدراسية 1982-1983 برئاسة م.د.عمران موسى عمران ألحمامي. في نهاية العام الدراسي ألتحق بالفرع  م.د.جبار ياسر الميّاح ، م.م. مزاحم الكبان، م.م.صباح نعمة و م.م. سعد رسول الدباغ. و خلال السنوات التالية ألتحق م.د.مروان صالح النمر و م.د. حمودي عليوي السنبلي و م.د.نجاح رايش الموسوي. في سنة 1987 تم افتتاح الدراسات العليا  بالفرع. في سنة 1991 انتقلت رئاسة الفرع إلى الأستاذ المساعد د. جبار ياسر الميّاح و في سنة 2005 أصبح أ.د. نجاح رايش الموسوي رئيساً للفرع وقد ألتحق بالفرع عدد من التدريسيين الشباب بعد أن رحل عدد من التدريسيين القدامى .وخلال تمتع أ.د. نجاح رايش الموسوي في زمالة بحثية إلى أمريكا ألتحق م.د.عمران موسى عمران ألحمامي بالفرع بعد عودته من كندا.

كلمة رئيس الفرع:


إن كلية الطب جامعة الكوفة تأسست سنة 1977 وبهذا أصبحت خامس كلية طب في العراق بعد كلية طب بغداد والموصل والمسنتصرية والبصرة وأخذت على عاتقها كما هو شان رفيقاتها من كليات الطب في العراق تدريس وتدريب وتخريج دفعات من الطلبة الذين اثبتوا حضورهم وفعاليتهم   داخل وخارج القطر

ان من أولويات قسم النسائية و التوليد تطوير العملية التدريسية  ورفع المستوى العلمي للكادر التدريسي ولطلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الاولية  و ذلك من خلال متابعة اخر المستجدات في طرائق التدريس عالميا و محاولة تفعيل  المفيد منها ومن خلال تحديث المنهج الدراسي سنويا لمواكبة  التطور العلمي هذا بالاظافة الى النشاطات العلمية  المستمره اسبوعيا و مشاركة التدريسيين في الدورات والمؤتمرات العالمية و عمليات الاستبيان المنظم لاراء ومشاكل الطلبة وحلها

شاهد أيضاً

الامراض

رؤيا الفرع: هو مؤسسه تدريبية  معرفية علمية تسعى إلى تأهيل طلبة كلية الطب إضافة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *