الرئيسية / المختبرات

المختبرات

(مختبر علم وظائف الاعضاء(مختبر الفيزياء الطبية

تم إنشاء مختبر فرع علم وظائف الأعضاء ضمن بناية كلية الطب / جامعة الكوفة عام 1979. رؤية المختبر تتضمن جعل خريجي طلبة كلية الطب ملمين بأساسيات الفيزياء الطبية وعلم الفسلجة مما يؤهلهم مستقبلاً للتخصص الدقيق في تلك الاختصاصات وجعلهم قادرين على تقديم البحوث المتميزة فى مجال الاختبارات الفسلجية لخدمة المجتمع والمشاركة الفعالة فى المناسبات العلمية داخل العراق وخارجه.
المختبر مخصص لتدريب طلاب الطب للدراسة الاولية على مبادئ الفيزياء الطبية ووظائف الأعضاء وتطبيقاتها في المجال الطبي من خلال كورسات الفيزياء الطبية (المرحلة الأولى) والقياسات الفسيولوجية (المرحلة الثالثة). فيما يخص طلبة الدراسات العليا, يوفر المختبر عدد من الاجهزة والتقنيات اللازمة لأكمال متطلبات مشاريعهم البحثية.

فرع الكيمياء الحياتية/المختبر

يسعى مختبر فرع الكيمياء الحياتية الى التميز و الابداع في البحث العلمي و حل المشكلات على المستوى الوطني و الدولي.
في اتفاق مع رسالة كلية الطب بجامعة الكوفة ، يلتزم مختبر فرع الكيمياء الحياتية بتوفير التعليم المتميز للمهارات الاساسية المهمة لطلبة الدراسات الاولية والعليا لإعداد اطباء كفؤين في حل المشكلات الطبية وتشجيع إنتاج أبحاث علمية عالية الجودة ذات سمعة دولية مرموقة لتلبية احتياجات البلد في مجالات البحث العلمي و التعليم الاكاديمي و الرعاية الطبية عالية المستوى. و يتم ذلك من خلال السعي لتحقيق الاهداف التالية:
1. ¬وضع استراتيجية بحثية عالية الجودة في مجال الكيمياء الحياتية، لضمان اكتساب طلبة الدراسات الاولية و العليا للعلوم الاساسية في كلية الطب و المعارف و المهارات المختبرية الأساسية في الكيمياء الحياتية.
2. ¬تقديم الاستشارات المتخصصة لمختلف كليات الجامعة في مجال الكيمياء الحياتية وتعزيز التعاون البحثي و حل المشكلات على المستوى الوطني والدولي.

التقنيات الحديثة المتوفرة في المختبر:
DNA extraction
PCR and Real-time PCR
ELISA

مختبر الحاسبات
يحتوي مختبر الحاسبات على عدد من الحاسبات (لابتوب) وعارضة بيانات (datashow) ويستخدم من قبل طلبة كلية الطب لغرض الدراسة اوالمناقشات(smell group) وفي بعض الاحيان يستخدم فية ورش عمل ، يتم ايضا اقامة الدورات المنشورة في دليل دورات الجامعة وتستقبل هذه الدورات اعداد من داخل وخارج الكلية او الجامعة.

 فرع الامراض والطب العدلي
يهدف مختبر فرع الامراض والطب العدلي منذ تأسيسه في السنة الثالثة بعد تأسيس كلية الطب عام 1979 الى تأهيل طلبة الدراسات الاولية في كلية الطب /جامعة الكوفة كي يكونوا اطباء ملمين بعلم الامراض والطب العدلي من خلال تزويدهم بالخبرات العلمية والعملية ومعرفتهم بالمسببات والتغييرات المصاحبة في هذا المجال . وكذلك تعميق الصلة بين كليات الطب والمجتمع من خلال الدورات التدريبية والتأهيلية للعاملين في هذا الاختصاص . كما يهدف المختبر الى تطوير الكادر التدريسي وتوفير احتياجات البحث العلمي للتدريسيين اللذين يسعون الى اقامة بحوث علمية رصينة . يشمل المختبر ايضا مختبر خاص لطلبة الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) حيث يوفر المختبر كافة الاجهزة ومنها الحديثة لتسهيل العمل على الطالب اثناء فترة انجاز المشاريع البحثية والاستفادة من التقنيات الحديثة في عملية البحث. سعى مختير الامراض لتقديم خدمات للمرضى من خلال الفحوصات الخاصة بالمعلمات المناعية النسيجية الكيميائية وتوفيرها بأجور زهيدة لمرضى المحافظة اضافة الى المحافظات المجاورة.

 

فرع الادوية 

يحتوي مختبر الادوية على مجموعة من الاجهزة الاساسية ذات الاختصاص وهي
1- المطياف المتألق
2-الطرد المركزي المبرد
3-حاضنة حرارية
4-مبرد عينات
5-HPLC
6-المجهر الضوئي المقلوب
يتسع لخمسين من الطلبة والباحثين ويحتوي على اللوازم الاساسية المعايير الجودة والسلامة مع بعض النواقص في مجال الصيانة