الرئيسية / المختبرات

المختبرات

نبذة مختصرة عن مختبر علم وظائف الاعضاء(مختبر الفيزياء الطبية)

تم إنشاء مختبر فرع علم وظائف الأعضاء ضمن بناية كلية الطب / جامعة الكوفة عام 1979. رؤية المختبر تتضمن جعل خريجي طلبة كلية الطب ملمين بأساسيات الفيزياء الطبية وعلم الفسلجة مما يؤهلهم مستقبلاً للتخصص الدقيق في تلك الاختصاصات وجعلهم قادرين على تقديم البحوث المتميزة فى مجال الاختبارات الفسلجية لخدمة المجتمع والمشاركة الفعالة فى المناسبات العلمية داخل العراق وخارجه.
المختبر مخصص لتدريب طلاب الطب للدراسة الاولية على مبادئ الفيزياء الطبية ووظائف الأعضاء وتطبيقاتها في المجال الطبي من خلال كورسات الفيزياء الطبية (المرحلة الأولى) والقياسات الفسيولوجية (المرحلة الثالثة). فيما يخص طلبة الدراسات العليا, يوفر المختبر عدد من الاجهزة والتقنيات اللازمة لأكمال متطلبات مشاريعهم البحثية.

فرع الكيمياء الحياتية/المختبر

يسعى مختبر فرع الكيمياء الحياتية الى التميز و الابداع في البحث العلمي و حل المشكلات على المستوى الوطني و الدولي.
في اتفاق مع رسالة كلية الطب بجامعة الكوفة ، يلتزم مختبر فرع الكيمياء الحياتية بتوفير التعليم المتميز للمهارات الاساسية المهمة لطلبة الدراسات الاولية والعليا لإعداد اطباء كفؤين في حل المشكلات الطبية وتشجيع إنتاج أبحاث علمية عالية الجودة ذات سمعة دولية مرموقة لتلبية احتياجات البلد في مجالات البحث العلمي و التعليم الاكاديمي و الرعاية الطبية عالية المستوى. و يتم ذلك من خلال السعي لتحقيق الاهداف التالية:
1. ¬وضع استراتيجية بحثية عالية الجودة في مجال الكيمياء الحياتية، لضمان اكتساب طلبة الدراسات الاولية و العليا للعلوم الاساسية في كلية الطب و المعارف و المهارات المختبرية الأساسية في الكيمياء الحياتية.
2. ¬تقديم الاستشارات المتخصصة لمختلف كليات الجامعة في مجال الكيمياء الحياتية وتعزيز التعاون البحثي و حل المشكلات على المستوى الوطني والدولي.

التقنيات الحديثة المتوفرة في المختبر:
DNA extraction
PCR and Real-time PCR
ELISA